تسجيل الدخول

تسجيل الدخول للموقع

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

برنامج هادف لعلاج مشكلة التأخر الصباحي لدى الطالبات

تعريفه:

هو تأخر الطالبة لمدة من الزمن في بداية اليوم الدراسي تحرمها من المشاركة في فعاليات الاصطفاف الصباحي وأحياناً تحرمها من حضور الحصة الأولى أو جزء منها الأسبــاب المتوقعــة.

1- عدم الاستيقاظ المبكر.

2- بُعد المنزل عن المدرسة.

3- انشغال ولي الأمر بتوصيل الأبناء إلى مدارسهم .

4- تكليف الطالبة أحياناً من قِبل الأسرة بتجهيز إخوتها .

5- عدم رغبة الطالبة المشاركة في الاصطفاف الصباحي .

6- عدم رغبة الطالبة في حضور الحصة الأولى خاصة إذا كان هناك مشكلات تواجه الطالبة تتعلق بالمادة أو بالمعلمة أو ببعض الواجبات المنزلية المكلفة بها .

7- تأخر الطالبة مع مجموعة من أقرانها لتبادل الأحاديث .

8- استغلال وقت الاصطفاف لحل بعض الواجبات المنزلية . 

الخدمات الإرشادية المقترحة 

1- تبصير الأبناء وأسرهم بأهمية الاستيقاظ المبكر والحرص على تأدية صلاة الفجر مع الجماعة .

2- دراسة أحوال الطالبات اللاتي تبعد منازلهن عن المدرسة ومحاولة إيجاد حلول لها .

3- الاتصال بولي الأمر عن طريق الجوال أو التواصل الإلكتروني.

4- تبصير الطالبة بأهمية الاصطفاف الصباحي وما فيه من تمارين رياضية وكيف ينعكس ذلك على أدائها طيلة اليوم الدراسي .

5- إسناد الحصة الأولى إلى المعلمات اللاتي يجدون قبولاً واسعاً بين طالباتهن .

6- دمج بعض الفقرات المحببة للطالبات مع الاصطفاف الصباحي مثل الفقرات الإذاعية المتنوعة والمسابقات المختلفة وغيرها .

 

تجربة معالجة التأخر الصباحي

من منطلق حرص المدرسة في معالجة الظواهر السلوكية الموجودة بالمدرسة لاحظت المدرسة وجود هذه الظاهرة لدى بعض الطالبات في فترة من الفترات ، فقامت المرشدة الطلابية بالمدرسة بالتعاون مع مديرة المدرسة بعمل تجربة لمعالجة التأخر الصباحي تتمثل التجربة فيما يلي :

 

أولاً / مجال التجربة : الطالبات

 

ثانياً / أدوات التجربة :

 

1/ الطالبات .

2/ أداة فرز .

3/ جميع أسماء الطالبات .

4/ جوائز

 

ثالثاً / الهدف من التجربة :

القضاء على ظاهرة التأخر الصباحي لدى الطالبات وملاحظة مدى التأثير في ذلك .

 

رابعاً / شروط وضوابط تنفيذ التجربة :

1- التنفيذ أثناء الاصطفاف الصباحي .

2- الطالبة المتأخرة أو المتغيبة تحرم من الجائزة .

3- الأسماء التي يتم سحبها تعاد لتكرار السحب مرة أخرى .

4- حصر التأخر قبل وبعد التجربة وعرضه على شكل رسوم بيانيه.

 

شرح موجز عن التجربة

الطريقة هي أن تقوم المرشدة الطلابية بشكل يومي بفرز أسماء الطالبات من خلال أداة الفرز المعدة لهذا الغرض وتختار أحدى الطالبات لتقوم بعملية السحب ثم بعد ذلك تقوم المرشدة الطلابية بإعلان اسم الطالبة صاحبة الحظ على أن يكون ضمن الطالبات اللاتي حضروا مبكرين لتتقدم باستلام جائزتها من مديرة المدرسة ، فإذا كانت ضمن الطالبات اللاتي تأخرن لذلك اليوم فتحجب عنها الجائزة ويكرر السحب مرة أخرى ، ثم تعاد الأسماء المسحوبة مرة أخرى.

النتائج التي لوحظت بعد التجربة :

أنها أدت الغرض المطلوب منها وهو القضاء على ظاهرة التأخر الصباحي

وتقليل نسبته بشكل ملفت للنظر ،،

إعداد المرشدة الطلابية أ / وفاء السريعي

تحت إشراف مديرة المدرسة أ/ زهرة علي شايع