المملكة العربية السعودية (وزارة التربية والتعليم)
الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة عسير
مـــــــدارس الـــــــرواد (قســــم ريــاض الأطفـــــال)
المكرم والمكرمة والدا الطفل /..................................... المحترمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نرغب إعلامكم أنه لمدة أسبوعين سيتم تطبيق وحدة الأصحاب مع أطفال الروضة وذلك يوم الأحد الموافق 19/11/1435 هـ إلى يوم الخميس الموافق 22/12/1435 هــ و يتخللها أسبوع برنامج الحج الذي يبدأ بيوم الأحد 26/11/1435 هــ إلى يوم 1/12 / 1435 هــ ويتوسطه إجازة اليوم الوطني 28/11/1435هـ
نأمل منكم التعاون معنا في توصيل المفاهيم العلمية والعملية المتعلقة بموضوع الأصحاب وذلك لدعم عمليات التعلم عند الأطفال، قال تعالى ( إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا ) سورة التوبة آية 40
أن لألفاظ الصحبة والصداقة والرفقة معانِ تحقق في حياة الطفل وهو في مرحلة الروضة، ففي هذه المرحلة تبدأ العلاقات الاجتماعية بالنمو ، وفي بيئة الروضه تتكون أولى الصداقات فيستمتع الطفل بإنجاز عمل مع صاحب آخر ، وفي الروضة يكون رفاقاً يشتركون معه ويرافقونه في الرحلات والزيارات ، وفي هذه المرحلة تنمو مفاهيم الصداقه.
وتمثل الروضه أول أبواب المجتمع الكبير ، لأنها العالم الغريب الأول الذي يدخله الطفل الصغير ، ويتعرف فيه على أطفال غرباء عنه، ومعلمات يطمئن إليهن ويجد الحنان في كنفهن وفي هذا الجو مع هذه المجموعه من الأطفال يمارس نشاطه اليومي من لعب وركض وقفز وأكل ، وغالبا ً ما يختار لنفسه من الأطفال صديقاً أو صاحباً أو رفيقاً وأكثر.
إن الصديق لا غنى عنه، ولكل إنسان أصدقاء ، للآباء أصدقاء ، وللأمهات أصدقاء، ويمكن أن تستمر الصداقه بين الأطفال مع اللقاء الدائم في المدرسه أو الحي وغير ذلك . أما إذا ابتعد الإنسان عن صديقه لظروف طارئه كالسفر والمرض مثلا فأنه يكون في مجتمعه الجديد صداقات جديده ، ولكنه لا يتخلى عن صداقاته القديمة وبخاصه صداقات الطفولة التي لا يمكن نسيانها ، لذلك تزداد أهمية دور الروضه في توضيح مفاهيم الصحبة، وأساليب التعامل الاجتماعي للأصحاب في عقول الصغار.
إن لبناء الصداقات أصول وآداب، فالصديق يساعد صديقه حين يحتاج لمساعدته أو يكون وحده . ويشعر معه بألمه عندما يصاب بأذى، ويواسيه في حزنه، ويزوره عند مرضه .
ولأهمية مفهوم الأصحاب في بناء الصداقه وتقويتها وتوثيق العلاقات الاجتماعية الإيجابية بين الأطفال رأينا اختياره موضوعا لوحده تعليميه .
مرحبين بملاحظاتكم واقتراحاتكم ،،،، شاكرين تعاونكم الدائم معنا
إعداد المشرفة الفنية مديرة رياض أطفال الرواد
" سعاد عبدالله آل مرعي" "حنان مرعي القحطاني "
تصوير المنسقة الاعلامية لمدارس الرواد: فاطمة آل سعد
فصل المعلمة : فاطمة القحطاني