إن الحديث عن ذكرى هذا اليوم الأغر " اليوم الوطني لمملكتنا الحبيبة " لهو مفخرة لكل سعودي ، ولكل عربي ، كما تعد هذه المناسبة فرصة لتجسيد ما تعاهد عليه أبناء هذا الوطن المعطاء من حب وولاء وتأكيد للوفاء . والحمد لله الذي أنعم علينا بهذه البلد المباركة مهبط الوحي . فقد احتفلت مدارس الرواد بأبها بذكرى اليوم الوطني لبلدنا الحبيب المملكة العربية السعودية ، هذا اليوم الذي يعتبر نموذجًا حيًّا للبذل والعطاء ، حيث أقيم الحفل على مسرح المدرسة الذي ضم العديد من الحضور ، وبدأ برنامج الحفل بخير الكلام آيات من الذكر الحكيم ، وتلاها مشاركة طالبات الصف السادس الابتدائي ، ومع النشيد الوطني ، وبعدها كلمة مديرة المدرسة الأستاذة / شريفة بنت محمد معلوي ، ثم وقفة مع كلمات الملك فيصل – رحمه الله - ، وبعدها وزعت استمارات على الطالبات ليعبرن عن حبهن للوطن ، وتلا ذلك مشاركة طالبات الصف الرابع الابتدائي بأنشودة جميلة ، ثم وقفة مع كلمات الملك فهد – رحمه الله – للطالبة سمر السبيعي ، ثم أوبريت " رفعنا راية التوحيد " ، ثم وقفة مع كلمات الملك عبد الله – يحفظه الله - ، وتلاها فقرة رسم على الوجوه للأستاذة / إيمان سعد ، وتوزيع مطويات من عمل الأستاذة / نجود آل حشر ، ونشيد " فوق هام السحب لبلادنا الحبيبة " ، ومسابقات متنوعة وأسئلة ثقافية عن الوطن ، وعرض باور بوينت للطالبة / وفاء الشريف . وقد أعد البرنامج مشرفة النشاط الأستاذة / نورة عسيري ، والمرشدة الطلابية الأستاذة / نوال إدريس ، وتحت إشراف مديرة المدرسة الأستاذة / شريفة محمد معلوي
تسعى مؤسسة الرواد للتربية والتعليم للعام الثاني على التوالي إلى توفير كل وسائل التكنولوجيا الحديثة والمتطورة لأبنائها الطلاب ، بما في ذلك التعليم الإلكتروني الذي بات ضرورة ملحة في هذه الأيام ، ويعتبر من أفضل الطرق والوسائل لتوفير بيئة تعليمية تفاعلية لجذب اهتمام الطلاب / الطالبات ، وحثهم على تبادل الآراء والخبرات. وتعتبر تقنية المعلومات ممثلة في الحاسب الآلي والإنترنت وما يلحق بهما من وسائط متعددة من أنجح الوسائل لتوفير هذه البيئة التعليمية الثرية . وقد توصلت المؤسسة إلى فكرة جديدة من نوعها في التعليم ، والتي تجسد التعلم عن بعد بكل أشكاله ألا وهي فكرة : " القاعات الإلكترونية " التي يقدم من خلالها المعلمون شرحًا إلكترونيًّا لدروس المنهج الدراسي بسبورة شرح يتوفر فيها كل الوسائل المتطورة المعينة على توضيح المعلومة وتوصيلها لأذهان الطلاب / الطالبات في يسر وسهولة ، حيث إنها تعتبر مدرسة إلكترونية تحتاج إلى متابعة حثيثة ، وهيئة تدريسية تشرف على شرح المناهج ومراجعتها والإعداد لها . وهي تتيح للمعلم أيضًا حفظ شرح الدروس ؛ لتصبح متاحة لجميع الطلاب / الطالبات . ومن خلالها يستطيع الطالب / الطالبة استرجاع الحصة في أي وقت ، ويتمكن كذلك التفاعل مع المعلم أثناء شرح الحصة . ولقد طبقت هذه التقنية الحديثة على طلاب وطالبات مؤسسة الرواد للتربية والتعليم العام الماضي 1430/1431هـ ، ولاقت نجاحًا كبيرًا – ولله الحمد والمنة – ، وأثنى عليها كل من: الإشراف التربوي بإدارة التربية والتعليم ، ومدير التربية و التعليم ، ووزارة التربية والتعليم ، و الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم الكرام . وتنوي مؤسسة الرواد للتربية والتعليم تطبيقها هذا العام الدراسي الحالي 1431/1432هـ ، وخلال الفصل الدراسي الأول على كل المراحل الدراسية : الابتدائية والمتوسطة والثانوية ، ولمعظم المواد الدراسية : ( النحو والصرف – الرياضيات – العلوم بجميع فروعه – اللغة الإنجليزية – القدرات والتحصيلي للمرحلة الثانوية ) ، وذلك مقابل اشتراك رمزي للمادة الواحدة وفي الفصل الدراسي الواحد ( 400 ريال ) للمادة الواحدة ، نظرًا للتكلفة المادية العالية التي تتكلفها المؤسسة من رواتب للمعلمين والإداريين والأدوات المستخدمة . وقد خصصت المؤسسة موقعًا إلكترونيًّا (http://www.arrowadacademy.com/ ) ، ومن خلال هذا الموقع يتم الدخول للقاعات الإلكترونية ، وهناك منتدى القاعات التي تخدم هذه الفكرة المتطورة ، ويقدم من خلاله الحصص المسجلة ، والمذكرات والأنشطة للمواد الدراسية ، والأسئلة الشاملة والمركزة التي لا تجدونها إلا من خلال منتدى القاعات الإلكترونية . وتلقى هذه التقنية المتطورة اهتمامًا بالغًا من سعادة المشرف العام على مؤسسة الرواد للتربية والتعليم الأستاذ / عبد الله بن إبراهيم الخلف – حفظه الله - ، الذي يتمنى لأبنائه الطلاب وبناته الطالبات كل تقدم ونجاح في حياتهم الدراسية والعملية .
استقبل القسم الابتدائي بالمدارس تلميذات الصف الأول الابتدائي استقبالا حافلا ، وعامرًا بالبرامج التربوية والترفيهية الهادفة ، والمحببة إلى هؤلاء التلميذات . واستمر الاستقبال من يوم السبت الموافق 16/10/1431هـ والذي يعد اليوم الأول للدراسة في العام الدراسي الجديد 1431/1432هـ ، ولمدة أربعة أيام ، والذي انتهى يوم الثلاثاء الموافق 19/10/1431هـ ، حيث استقرت التلميذات في فصولهن يوم الأربعاء الموافق 20/10/1431هـ ، وتسلمن الكتب الدراسية ، وانخرطن في العملية التعليمية . وقد عني القسم الابتدائي بجميع منسوبيه بهذا الاستقبال فظهر في أبهى صورة ، حيث أقيمت المسابقات والبرامج التربوية : من مسابقات وألعاب ، ووزعت الهدايا على التلاميذ ، ووجبات الإفطار . واصطحبت المعلمات التلميذات في جولة تفقدية لجميع مرافق القسم الابتدائي ، وحرصت جميع المعلمات على إزالة حاجز الرهبة والخوف من نفوس التلميذات ، خاصة وأنهن مقبلات على حياة جديدة ، ونظام دراسي لم يعتدن عليه من قبل . وقد بدا السرور والارتياح على وجوه التلميذات ، وأمهاتهن اللاتي رافقتهن طيلة فترة الاستقبال .
قال المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني إن الوزارة ماضية في التوسع في تعميم المقررات الدراسية الجديدة والتي تشمل الرياضيات والعلوم الطبيعية في الحلقة الثانية في الصفوف الثاني والخامس الابتدائي والصف الثاني المتوسط والصف الأول الثانوي، وسيتم التوسع في تطبيق المشروع الشامل للمناهج في التعليم الأساسي بكامل مقرراته التي اعتمدت في مرحلة التجريب الأولى والتي شملت أربعين مدرسة للبنين والبنات في مناطق ومحافظات المملكة، وسيتم تطبيقها الموسع في المرحلة الأولى هذا العام في الصفوف الأول والرابع الابتدائي والصف الأول المتوسط، وفي العام التالي سيشمل التوسع الصف الثاني والخامس الابتدائي، والصف الثاني المتوسط، ليكتمل في المرحلة الثالثة في الصفوف الثالث والسادس الابتدائي والثالث المتوسط ، كما سيتم تطبيق مشروع نظام المقررات في المرحلة الثانوية في عدد من المدارس.وقال إن التحول الذي تشهده المقررات الدراسية هذا العام هو منجز وطني، جاء نتاج مرحلة طويلة من البحث والدراسة للمقررات الدراسية، من خلال اللجنة العليا للتربية التي تتولى لجانها الفرعية مهمة تأليف المناهج والتأكيد على خلوها مما قد يشوبها في الإطار الفكري أو العلمي. كما عملت اللجان على اختلافها على دراسة تجارب دول العام في مقرراتها الدراسية وبرامجها التعليمية، وتم عرضها على أصحاب الاختصاص، وبيوت الخبرة، وتقييمها من خلال المرحلة التجريبية التي تمت الإشارة إليها. وبدأ العمل على إنجاز المقررات الدراسية بتدوين الوثائق للمقررات واعتمادها من الهيئات والمؤسسات المتخصصة وعرضها على المختصين في مجالات المناهج، ومن ثم تم تأليف الكتب وفق خطة زمنية طويلة بدأت في عام 1424هـ بتشكيل فرق متخصصة للتأليف تشمل أكاديميين وتربويين ومشرفين تربويين وبمشاركة عدد من المعلمين والمعلمات، ويخضع تأليف جميع كتب المشروع إلى معايير إعداد الكتب المدرسية، التي تم تدوينها في وثائق المنهج، والدليل الإجرائي للتأليف، وكذلك كفايات الدارسين التي تم وضعها وإقرارها في اللجان المختصة، ويلتزم بها المؤلف عند التأليف، بالإضافة إلى لجنة أخرى يأتي عملها لاحقاً للجان التأليف تنص لائحتها على أن تقوم بمراجعة شاملة لكل مقرر دراسي، ويتم تكليف اللجنتين من خلال التنسيق مع الجامعات والجهات الحكومية وبيوت الخبرة، وفق لائحة مقننة يتم الاحتكام إليها في الترشيح. كما تم تشكيل لجان أخرى تختص في مراجعة التجارب الطباعية في الأقسام العلمية في الإدارة العامة للمناهج حيث تتم مراجعة التجارب الطباعية من قبل المشرف التربوي في القسم المختص، قبل أن تصل الكتب للطالب والطالبة، ويتم رصد الملاحظات من خلال جهات الاختصاص وورش العمل الميدانية، إضافة إلى تقييم ما يرصده المعلمون والمعلمات وأولياء الأمور خلال مراحل التجريب، كما شكلت فرق مختصة للوقوف على طباعة الكتب، وتغليفها، إلى حين ظهورها في شكلها النهائي.وأشار إلى أن ورود أي اسم من أسماء المؤلفين في الطبعة التجريبية يأتي تقديرا ً من الوزارة لدورهم المساند في البحث والمشاركة والتأليف والمراجعة، مؤكداً أنه لا يقبل تضمين المقررات الدراسية إلاّ ما يتم اعتماده علمياً وفق أحدث النظريات والدراسات العالمية، وفي مقررات العلوم الشرعية يتم الاعتماد على ما ورد في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وما جاء بالاتفاق من أقوال العلماء الثابتة في أصول الكتب المختصة، وليس لأي مشارك في التأليف تضمين الكتاب أرائه الشخصية في موضوعات المقرر بأي حال من الأحوال، وأضاف أن الوزارة لا تعنيها الآراء الشخصية للمؤلفين والمراجعين، خارج سياق المقررات الدراسية. وحول إشراك الميدان التربوي قال المصدر أن وزارة التربية والتعليم تحث الميدان التربوي والمختصين والمهتمين على مراجعة الكتب الدراسية الحالية في مرحلتها التجريبية الموسعة، وأن أي رأي يرد إليها سيتم تلقيه بالقبول وإخضاعه للدراسة والمراجعة من قبل اللجان الدائمة للمناهج والمقررات الدراسية. وقد كان هذا ديدن الوزارة منذ تأسيسها حيث تؤكد دائما على إشراك الميدان التربوي في رصد ومتابعة كافة البرامج والمناهج والمقررات، وعلى ضوء كل ذلك تتم مراجعة الكتب ووسائل تدريسها بشكل دوري على مدار العام.
بعد أيام قليلة يبدأ العام الدراسي الجديد 1431/1432هـ ، والذي من المقرر أن يبدأ يوم السبت الموافق 16/10/1431هـ . وتتمنى مؤسسة الرواد للتربية والتعليم أن يكون عام خير وبركة على جميع الطلاب والطالبات ، وبهذه المناسبة تهنئ المؤسسة جميع المعلمين والمعلمات والإداريين والإداريات على عودتهم بعد قضاء إجازة نهاية العام . وترجو من جميع الطلاب والطالبات البداية الجادة والنشيطة ، واستقبال العام الدراسي الجديد بكل بهجة وفرح ، والعزم على مواصلة التقدم والنجاح ، وأن يهدفوا إلى الظهور بمستوى مشرف في هذا العام ؛ كي يحققوا ما يتمنون ، ولا يتأتى هذا إلا بالجد والاجتهاد ، وعدم تأجيل عمل اليوم إلى غد ، والتبكير في الحضور إلى المدارس ، والإنصات الجيد لما يقال داخل الفصول ، وأن يكونوا عونًا للمعلمين والمعلمات ، وليسوا عبئًا عليهم ، وأن يسألوا إذا لم يعرفوا ، فإنما شفاء العي السؤال . والتقدم العلمي يبدأ بفكرة وسؤال ، وبالبحث والاستقصاء تكتمل الفكرة ، ويجاب عن السؤال فتتبلور في عقل الباحث ، ويحقق ما يصبو إليه ، ويصبح من النوابغ والموهوبين . ومن جانبه يسعد المشرف العام على مؤسسة الرواد للتربية والتعليم الأستاذ / عبد الله بن إبراهيم الخلف أن يهنئ كل أبنائه الطلاب وبناته الطالبات على العام الدراسي الجديد 1431/1432هـ ، ويشد على أيديهم لمواصلة التقدم والنجاح ، ويهمس في أذن كل طالب وطالبة ويطلب منهم أن يقدروا وطنهم ، ويقول لهم : أنتم عماد هذه الأمة ، والمشاعل التي تنير الطريق للوطن العزيز الغالي ، فكونوا على قدر المسؤولية ، وابذلوا كل غال ونفيس في سبيل رقيه وتقدمه .
تهنئ مؤسسة الرواد للتربية والتعليم جميع منسوبيها من مديرين ومديرات وإداريين وإداريات ، ومعلمين ومعلمات ، وموظفين وموظفات ، وفنيين ، وعاملين وعاملات ، وجميع أولياء الأمور الكرام ، وجميع الطلاب والطالبات ، وكافة الشعب السعودي حكومة وشعبًا ، وكل المسلمين في كل مكان بعيد الفطر المبارك ، والله نسأل أن يعيد هذه الأيام المباركة على الجميع أعوامًا عديدة وأزمنة مديدة ، وأن يتقبل من الصائمين صومهم ، وجميع أعمالهم الصالحة . وبهذه المناسبة تزف الشركة لأبنائها الطلاب وبناتها الطالبات بشرى اقتراب بداية العام الدراسي الجديد 1431/1432هـ ، وترجو من الجميع شحذ الهمم ، والاستعداد الجاد لبدء عام دراسي حافل بالتفوق والنجاح .
وجه صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم بتنفيذ مشروع الاحتفاء باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية في الأسبوع الثاني من بداية الدراسة للطلاب والطالبات وفق الأطر واللوائح المنظمة لذلك مؤكدًا سموه أهمية الإشارة أثناء التنفيذ إلى اليوم والتاريخ الفعلي للمناسبة ورصد وتوثيق ما يتم من فعاليات. وجاء في تعميم سموه لكافة إدارات التربية والتعليم بأن ذلك يأتي انطلاقا ً من حرص الوزارة على القيام بدورها في الاحتفاء باليوم الوطني الذي يحل هذا العام ( متزامنًا مع الذكرى الثمانين لتوحيد المملكة العربية السعودية ) في الأول من برج الميزان 23 سبتمبر 2010م الموافق يوم الخميس 14/10/1431هـ وذلك بإبراز ماقام به موحد هذا الكيان الشامخ الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود _ رحمه الله _ في تأسيس المملكة وإرساء قواعدها المتينة على أساس التوحيد وتقديرًا لما بذله _ رحمه الله _ من جهود عظيمة في سبيل لم الشمل وتوحيد الكلمة والقضاء على الفتن ، وتأييدًا لما يقوم به أبناؤه البررة من بعده في سبيل مواصلة البناء والرفع من شأن المواطن السعودي وحمايته وتحصينه من الأفكار الضالة وإعداد الجيل القادم على أسس تربوية متينة وقوية من منظوم القيم والأخلاق الفاضلة ، وحيث إن متطلبات الدور التربوي المنوط بالوزارة تؤكد على ترسيخ مبدأ الانتماء الوطني لدى الطلاب والطالبات وتذكيرهم بمكتسبات وطنهم التي تحققت بفضل الله تعالى منذ أن تم توحيد المملكة وحتى الآن في جميع المجالات وحثهم على شكر الله والثناء عليه لما وهبهم من أمن وأمان والمحافظة على منجزات الوطن لتحقيق المزيد من المكتسبات الوطنية التنموية إلى جانب تنمية ولائهم لدينهم ووطنهم وولاة أمرهم ، وحيث إن موعد هذه المناسبة هذا العام يأتي ضمن أيام إجازة رسمية . ( نقلا عن موقع وزارة التربية والتعليم ) .
نائب رئيس موهبة: جائزة الملك للمخترعين والموهوبين تؤكد حرص القيادة على التحول إلى مجتمع معرفي مبدع يقدر العلم والعلماء.. د. السبتي: الجائزة مبادرة هامة في مسيرة الموهبة والإبداع والابتكار، وستزيد رصيد الوطن من المخترعين والموهوبين... رفع نائب رئيس مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" سمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد أسمى آيات الشكر والعرفان لمقام خام الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز والقيادة الرشيدة بعد إقرار مجلس الوزراء جائزة خادم الحرمين الشريفين للمخترعين والموهوبين المتميزين، والتي تهدف إلى تنمية روح الإبداع والابتكار والاختراع وتحفيز المواهب والقدرات، واستثمار طاقة أفراد المجتمع وحثهم على التنافس المثمر، وتحفيزهم على الابتكار في المجالات العلمية والتقنية المختلفة . وقال نائب رئيس موهبة إن الجائزة تدعم تحقيق حلم ملك ورسالة أمة وأمل وطن من خلال تحفيز الابتكار والإبداع ورعاية الموهبة دعما للتحول إلى مجتمع المعرفة والمنتجات القائمة عليها، وتقدير المخترعين والموهوبين المتميزين في المجالات العلمية والتقنية والإنتاج الفكري، لافتا إلى دعم القيادة الرشيدة المستمر للإنجازات الوطنية كافة، ورعايتها لأبناء وبنات الوطن من المخترعين والمخترعات والموهوبين والموهوبات .
وزاد سموه أن المملكة أخذت في عهد خادم الحرمين الشريفين بالتطور المعرفي والتقني الذي تعززت قيمته في عالم اليوم، خاصة في ظل حرص القيادة الرشيدة على تعزيز رسالة المملكة كمجتمع مسلم يقدر العلم والعلماء ويشجع الابتكار والإبداع ويدعم الموهوبين والمبتكرين والمخترعين ليكونوا مثالا في القدوة والاقتداء، وهو ما تسعى إليه جائزة خادم الحرمين الشريفين للمخترعين والموهوبين . وأضاف سموه أن موهوبي ومخترعي المملكة بمختلف فئاتهم يشعرون بالامتنان للقيادة الرشيدة - يحفظها الله - على ما توليه من اهتمام لأبناء هذه الأرض الطيبة دفع بهم إلى الصفوف الأمامية في كل مجال. وأوضح سمو نائب رئيس موهبة أن الجائزة ستدفع المخترعين والموهوبين إلى المزيد من الجهد والعمل للإسهام في تحقيق نهضة الوطن والإسهام في تطبيق خطط الوطن التنموية بما يحقق رؤية خادم الحرمين الشريفين حول المحافظة على الثروة النفطية من أجل مستقبل الأجيال المقبلة . بدوره قال معالي الأمين العام لموهبة الدكتور خالد بن عبد الله السبتي إن كافة عناصر مجتمع الموهبة والإبداع في المملكة يشعرون بالفخر لمضي القيادة الرشيدة قدما في مسيرتها الحضارية والتنموية، آخذة في سبيل ذلك بكل وسائل العصر الحديث مستهدية بالعلم ومرتكزة على أصالتها وتقاليدها ومنطلقة منهما إلى فضاء المعرفة الإنسانية . وذكر معاليه أن جائزة خادم الحرمين الشريفين للمخترعين والموهوبين تعتبر مبادرة هامة في مسيرة الموهبة والإبداع والابتكار وتسهم في دعم التحول إلى المجتمع المعرفي المبدع، القادر على تطوير صناعات وطنية تعتمد على الابتكار والموهبة والإبداع وتدعم القدرة التنافسية للاقتصاد السعودي وتعظم الاستفادة من المميزات النسبية لاقتصاد المملكة، وتعزز مكانة الوطن على خارطة الإبداع العالمي. وأبان الدكتور خالد السبتي أن المملكة تزخر بعلماء ومخترعين ومبتكرين وموهوبين رفعوا اسم الوطن عاليا في العديد من المحافل الدولية، وان هذا الدعم الكريم من المقام السامي المتمثل في جائزة خادم الحرمين الشريفين للمخترعين والموهوبين ستزيد من رصيد الوطن من رأس المال الفكري القادر على ابتكار أفكار جديدة وتطويع الأفكار والمعارف والمنجزات العلمية لخدمة المجتمع ومسيرته وتنمية موارده وقدراته . ( نقلا عن موقع وزارة التربية والتعليم )
صدر عن الديوان الملكي البيان التالي :- "بيان من الديوان الملكي" : " انتقل إلى رحمة الله تعالى هذا اليوم الأحد 5/9/1431هـ معالي الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي ، عن عمر يناهز (70) عامًا ، إثر مرض عانى منه طويلا ، وقد تمت الصلاة عليه بعد عصر اليوم الأحد 5/9/1431هـ في جامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض. والفقيد رحمه الله من رجالات الدولة الذين خدموا دينهم ومليكهم وبلادهم بكل تفانٍ وإخلاص ، وتقلّد عدة مناصب كان آخرها وزيراً للعمل. تغمده اللّه بواسع رحمته ومغفرته ، وأسكنه فسيح جناته. إنا لله وإنا إليه راجعون. وفي ذات السياق أدى صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة صلاة الميت على معالي وزير العمل الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي بعد عصر اليوم بجامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض. وقد أم المصلين سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ. كما أدى الصلاة مع سموه ، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز مساعد وزير البترول والثروة المعدنية وصاحب السمو الأمير سعود بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع وصاحب السمو الأمير خالد بن سعود بن خالد وكيل وزارة الخارجية وأبناء الفقيد سهيل وفارس ونجاد وعدد من أصحاب الفضيلة والمعالي الوزراء وكبار المسؤولين وجمع من المواطنين. ومعالي الدكتور غازي القصيبي رحمه الله من مواليد عام 1940م وقد تابع تحصيله العلمي حتى نال شهادة الليسانس في الحقوق من جامعة القاهرة عام 1961م . ثم حصل على الماجستير عام 1964م في العلاقات الدولية من جامعة جنوب كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية. وفى العام 1970م نال شهادة الدكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة لندن 0 وعمل محاضرا في كلية التجارة بجامعة الرياض // جامعة الملك سعود حاليا // من العام 1965م إلى العام 1970م ثم أستاذا مساعدا رئيسا لقسم العلوم السياسية بالكلية لمدة عام ثم عميدا للكلية من العام 1971مإلى العام 1973م 0 وعين في العام 1974 مديرا عام للسكة الحديد إلى العام 1975م عندما عين وزيرا للصناعة والكهرباء وفى العام 1982م عين وزيرا للصحة بالنيابة ومن ثم وزيرا للصحة العام 1983م بعدها عين معاليه سفيرا للمملكة لدى البحرين حتى العام 1992م حيث عين سفيرا للمملكة لدى بريطانيا وصدر أمر ملكي كريم بتعيينه وزيرا للمياه عام 2002م ، وفي عام 2004م صدر أمر ملكي كريم بتعيينه وزيرا للعمل. وللدكتور غازي القصيبي - رحمه الله - بنت وثلاثة أبناء. وبرز نشاط معالي الدكتور غازي القصيبي في الشعر والأدب فكان مبدعًا له عدة دواوين شعر بالعربية والانجليزية وكتب بالعربية وكتاب مقالات بالانجليزية ومجموعة مقالات ومحاضرات في الأدب والسياسة والإدارة والقانون. رحمه الله وأسكنه فسيح جناته . وتتقدم مؤسسة الرواد للتربية والتعليم وعلى رأسهم سعادة المشرف العام الأستاذ / عبد الله بن إبراهيم الخلف لجميع الشعب السعودي حكومة وشعبًا بخالص العزاء لفقد هذا العلم البارز ، غفر الله له وأسكنه فسيح جناته ، وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان .
اختتمت يوم الخميس الموافق 17/8/1431هـ فعاليات الملتقى الخليجي الأول لرعاية الموهوبين بمدينة صلالة العمانية واستمر لمدة ستة أيام.واشتمل برنامج الملتقى على جلسات علمية حيث تناولت الجلسة الأولى المستجدات العالمية في البحوث والتطبيقات في الكشف عن الموهوبين ورعايتهم والتي استهلها البروفيسور تريسي (المركز الوطني الأمريكي) كروس بالحديث عن التطورات الحديثة في مدارس الموهوبين وتبعته البروفيسور إلينا جريجورينكو حول المستجدات في مجال الموهبة بينما تناولت البروفيسور إندربر ساندهو تجارب ماليزيا وسنغافورة في تعليم الموهوبين . ونوه المشاركون في الملتقى بتجربة وبرامج المملكة في رعاية الموهوبين ممثلة في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع و شركة تجربة خبراء التربية في رعاية طلاب الجامعات السعودية ممثلة في السنة التحضيرية في جامعة الملك سعود والجامعات السعودية الأخرى مثنين على هذه التجربة الرائدة التي ستحقق من خلالها المملكة الكثير في السنوات القادمة. وأوضح المشرف العام على خبراء التربية الراعي للملتقى عبدالله بن منصور القحطاني أن الملتقى شمل أربعة فعاليات هي المؤتمر العلمي الذي شاركت فيه "خبراء التربية" بتقديم أربعة أوراق عمل كانت الأولى تحت عنوان تجربة خبراء التربية في دعم ورعاية الموهبة والإبداع في الجامعات السعودية والتي قدمها الدكتور أحمد الزهراني والورقة الثانية كانت بعنوان الدور الأسري في اكتشاف مواهب الأطفال وإبداعاتهم ورعايتها في مرحلة النمو الأولى قبل إلحاقهم بالمدارس التي قدمها مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة للبنين الدكتور سعود الزهراني. والورقة الثالثة دور معلمي القرن الحادي والعشرين في رعاية الموهبة والإبداع قدمت من قبل الدكتور احمد الزهراني والدكتور علي الحربي، أما الورقة الرابعة فكانت تحت عنوان بناء نموذج التطور حول مجتمع المعرفة قدمتها الدكتورة رقية المعايطة. وأشار إلى أنه المؤتمر العلمي تضمن ورش عمل ومخيم طلابي شارك به خمسون طالباً وطالبة من دول الخليج إلى جانب معرض الموهبة والإبداع والمقام بأرض مهرجان صلالة السياحي حيث شاركت به خبراء التربية وأبرزت تجربتها المميزة في السنوات التحضيرية مع الجامعات السعودية وكذلك عرضت بعض نماذج المبتكرات التي قامت بدعمها. ( نقلا عن موقع وزارة التربية والتعليم ) .